و قد جاء اليوم المنتظر ، حيث اصبح باستطاعة مستخدمي أجهزة آبل العاملة بنظام iOS الحصول على التحديث الجديد للنظام و الذي حمل تغييرات جزرية في التصميم و حمل العديد من المزايا الإضافية ، فما الأجهزة الذي سيدعمها نظام iOS 7 الجديد ؟ و كيف يتم تنصيب التحديث لجهازك ؟ كل هذا و أكثر في هذا الموضوع .

اهلا IOS 7
اهلا IOS 7
الأجهزة المتوافقة مع تحديث iOS 7 :
بداية و قبل الحديث عن أي شيء عليك أولاً التأكد من توافق التحديث الجديد مع جهازك . أما الأجهزة التي يدعمها التحديث الجديد فهي كالآتي :
  • الآيفون 4 ، الآيفون 4S ، الآيفون 5 .
  • الآيبود تاتش الجيل الخامس .
  • الآيباد 2 فما أحدث ، و كذلك الآيباد ميني .
أبرز مزايا iOS 7 :
  1. ميزة Control Centre : و هي ميزة تتيح لك الوصول إلى الإعدادات بشكل سريع و التحكم في العديد من الخيارات مثل : الوايفاي ، و البلتوث ، و مشغل الصوتيات ، و التحكم في درجة سطوع الشاشة ، كذلك الوصول إلى بعض التطبيقات مثل تطبيق الكاميرا و الحاسبة و غيرها .
  2. مركز التنبيهات : تم إعادة تصميم مركز التنبيهات حيث أصبح يحتوي على 3 تبويبات ، واحد منها يعرض لك التنبيهات التي تحتاج لمعرفتها خلال اليوم ، و أخر لعرض المكالمات و الرسائل الفائية ، و أخيرا يقوم تويب All بعرض كافة التنبيهات خلال الأربعة و العشرين ساعة الأخيرة .
  3. ميزة تعدد المهام : تم تحسين ميزة تعدد المهام في تحديث iOS 7 و هي ميزة مهمة لإدارة التطبيقات المفتوحة و التي يتم العمل عليها في وقت واحد ، فعند الضغط مرتين على زر Home تظهر لك التطبيقات المفتوحة و يمكننك استعراضها عن طريق السحب ، كما يمكنك قفل أي تطبيق بسحبه لأعلى ، كما تم تضمين هذه الميزة تقنية لمنع استنزاف البطارية .
  4. تطبيق الكاميرا : تم تحسين تطبيق الكاميرا و أصبح بالإمكان التقاط الصور على شكل مربع ليناسب ذلك مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية ، كذلك يمكن تطبيق الفلاتر أثناء التصوير لمعرفة أفضل تأثير ، كذلك في نظام iOS 7 يتم تجميع الصور في مكان واحد ، و ترتيبها زمنياً أو بحسب موقع التقاطها .
  5. ميزة AirDrop : لنقل و مشاركة الملفات عبر الوايفاي و البلوتوث ، و تتميز بأنها على قدر كبير من الأمان ، و يلزم لاستخدام تلك الميزة امتلاك حساب على الآي كلاود ، كما أنها متوفرة فقط على أجهزة : ايفون 5 ، ايباد 4 ، ايباد ميني ، ايبود تاتش الجيل الخامس .
  6. تحسين متصفح سفاري : تم تحديث متصفح سفاري لإعطاء المستخدم تجربة أفضل عند تصفح الإنترنت ، حيث أصبح المتصفح أكثر توافقية مع مواقع الإنترنت بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي ، و قد تم إضافة ميزة اقتراح المواقع عند التعامل مع خانة البحث .
  7. سيري : حظيت سيري على قدر على بأس به من التحسين من قبل آبل في هذا الإصدار من النظام ، فقد تم إضافة أصوات أقرب للأصوات الطبيعية ، كما أصبحت قادرة على جلب الإجابات من محركات البحث و الشبكات الاجتماعية و كذلك الموسوعات كالويكيبيديا ، على الرغم من ذلك لا زالت تلك الميزة الهامة غير داعمة للغة العربية .
  8. مزايا أخرى : هناك العديد من المزايا الأخرى التي تم إضافتها لهذا التحديث الجديد مثل ميزة Find My Phone و هي ميزة تسمح بالبحث عن جهاز الآيفون أو الآيباد أو الآيبود تاتش في حالة تم فقدانه أو الوصول إليه و مسح محتوياته ، كذلك تم تحديث غالبية التطبيقات الأساسية مثل : تطبيق الطقس ، و التقويم ، و التطبيق الخاص بالآب ستور و غيرها ، و المزيد من المزايا اكتشفها بنفسك :)
قبل التحديث ، هام جداً لمستخدمي الجيلبريك !
إذا كنت تستخدم جيلبريك و تخشى فقدانه فلا تقم بالتحديث ، لأنه لا يوجد حالياً جيلبريك للنسخة السابعة من النظام و قد تضطر إلى الانتظار إلى أشهر حتى صدور الجيلبريك الخاص بنظام iOS 7 ، كذلك بالنسبة إلى الذين قاموا بفك قفل أجهزتهم بواسطة الجيلبريك لا ينصح لهم بتاتاً بتنزيل التحديث حتى صدور جيلبريك جديد لهذا النظام .
قبل الشروع في التحديث إلى iOS 7 ، تأكد من القيام بالخطوات التالية :
  1. قم بإجراء تحديث للتطبيقات الموجودة على جهازك من تطبيق App Store و ذلك للتأكد من توافقها مع النظام الجديد و العمل عليه بدون مشاكل ، مع ملاحظة أنه قد توجد بعض التطبيقات التي ستعاني من مشاكل مع النظام الجديد .
  2. لا تنسى أن تقوم بتنزيل آخر نسخة من تطبيق الآيتونز ، تجدها عبر هذا الرابط .
  3. قم بأخذ نسخة احتياطية من الملفات الموجودة على هاتفك سواء عن طريق الآيتونز أو الآي كلاود ، و في حالة كان حجم لنسخة الاحتياطية كبير جداً فيفضل استخدام الآيتونز .
  4. تأكد من شحن البطارية ، يفضل أن تكون 100% .
  5. تأكد من جودة اتصالك بالإنترنت .
  6. تأكد من وجود مساحة تخزينية فارغة كافية على جهازك ( يفضل أن تكون 4 جيجابايت أو أكثر ) .
ارشاد كامل - كيفية تحديث جهازك إلى iOS 7 ؟
تحديث iOS متاح الآن
كيفية التحديث إلى iOS 7 :
  • التحديث الهوائي OTA :
    يتم من داخل الجهاز كالآتي :
    1. قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات Settings
    2. اختر تبويب “عام” أو “General”
    3. ثم تحديث البرامج Softwere Updates
    4. قم باختيار “التحميل و التثبيت” Download and install
    5. يفضل توصيل الجهاز بمصدر للتيار الكهربائي ( شحن الهاتف ) .
  • التحديث عبر الآيتونز :عند ربط الجهاز بالحاسوب يظهر لك رسالة بوجود تحديث جديد للنظام . قم بالضغط على Check For Update لتنزيل التحديث و تثبيته .
  • التحديث اليدوي :
    و يعتبر الطريقة المثلى لمن يملكون الجيلبريك في حالة فشلت الخطوات السابقة للتحديث ، و يتم عن طريق تحميل ملف التحديث يدوياً ( سنوفر لك روابط تحمليها لاحقاً ) و هو عبارة عن ملف بصيغة ipsw تقوم بحفظ على الملف على جهازك ، و هذه الطريقة ستقوم بمسح كافة بيانات الهاتف لذا يجب عليك أخذ نسخة احتياطية .
    1. قم بتوصيل جهازك بالحاسب ، أثناء تشغيل تطبيق الآيتونز .
    2. قم باختيار Restore ( موجود هذا الخيار أسفل خيار Check For Update ) مع الضفط المستمر على مفتاحي Alt و Shift .
    3. قم باختيار ملف التحدي ipsw الذي قمت بتنزيله .
    4. يتم التثبيت يدوياً .
    روابط النسخة لمن يريدون تحديث iOS 7 يدوياً ، و لمن فشل في التحديث بأي من الطريقتين السابقتين :

  • ملحوظة : في حال واجهتك مشاكل  على جهازك عندما تقوم بالتحديث الى نسخة IOS 7 ، فسوف يتم إطلاق تحديد جديد للتطبيق في الأيام المقبلة ، و يمكنك متابعة الموقع عبر متصفح سفاري لحين إصدار التحديث الجديد .